لعبة الحوت الأزرق

لعبة الحوت الأزرق (بالإنجليزية: Blue Whale) (بالروسية: Синий кит (سيني كيت)) أو تحدي الحوت الأزرق هي لعبة على شبكة الإنترنت، وهي مسموحة في معظم البلدان، وتتكون اللعبة من تحديات لمدة 50 يوما، وفي التحدي النهائي يطلب من اللاعب الانتحار، ومصطلح "الحوت الأزرق" يأتي من ظاهرة حيتان الشاطىء، والتي ترتبط بفكرة الانتحار، ويشتبه في كونها أصل عدد من حوادث الإنتحار ولا سيما في صفوف المراهقين.

بدأت لعبة الحوت الأزرق في روسيا عام 2013 مع "F57" بصفتها واحدة من أسماء ما يسمى "مجموعة الموت" من داخل الشبكة الاجتماعية فكونتاكتي، ويُزعم أنها تسببت في أول انتحار في عام 2015، وقال فيليب بوديكين ــ وهو طالب علم النفس السابق الذي طرد من جامعته لابتكارهِ اللعبة ــ أن هدفه هو "تنظيف" المجتمع من خلال دفع الناس إلى الانتحار الذي اعتبر أنه ليس لهُ قيمة.
عرفت لعبة الحوت الأزرق في روسيا عام 2016 استخدامًا أوسع بين المراهقين بعد أن جلبت الصحافة الانتباه إليها من خلال مقالة ربطت العديد من ضحايا الانتحار بلعبة الحوت الأزرق، وخلق ذلك موجة من الذعر الأخلاقي في روسيا، وفي وقت لاحق أُلقي القبض على بوديكين وأدين بتهمة التحريض ودفع ما لا يقل عن  16 فتاة  مراهقة  للانتحار"، مما أدى إلى التشريع الروسي للوقاية من الانتحار وتجدد القلق العالمي بشأن ظاهرة الحوت الأزرق.

قائمة المهام

إيذاء النفس أحد المهام المطلوبة في اللعبة.
  1. نحت عبارة F57 أو رسم حوت أزرق على يد الشخص أو ذراعه باستخدام أداة حادة ثم إرسال صورة للمسؤول للتأكد أن الشخص قد دخل في اللعبة. 
  2. الاستيقاظ عند الساعة 4:20 صباحا ومشاهدة مقطع فيديو به موسيقى غريبة تترك اللاعب في حالة كئيبة. 
  3. عمل جروح طولية على ذراع المتحدي.
  4. رسم حوت على قطعة من الورق.
  5. كتابة "نعم" على ساق الشخص نفسه إذا كان مستعدا ليكون حوتاً، وإلا ينبغي أن يقطع الشخص نفسه عدة قطع.
  6. مهمة سرية (مكتوبة في التعليمات البرمجية).
  7. خدش (رسالة) على ذراع الشخص.
  8. كتابة حالة على الإنترنت عن كونه حوتًا.
  9. التغلب على الخوف.
  10. الاستيقاظ على الساعة 4:20 فجراً والوقوف على السطح.
  11. نحت حوت على يد شخص خاص.
  12. مشاهدة أشرطة فيديو مخيفة كل يوم.
  13. استماع إلى موسيقى يُرسلها المسؤول.
  14. قطع الشفاه.
  15. نكز ذراع الشخص بواسطة إبرة خاصة.
  16. إيذاء النفس أو محاولة جعلها تمرض.
  17. الذهاب إلى السقف والوقوف على الحافة.
  18. الوقوف على جسر.
  19. تسلق رافعة.
  20. في هذه الخطوة يتحقق شخص مؤمن بطريقة أو بأخرى لمعرفة ما إذا كان المشارك جدير بالثقة.
  21. التحدث مع "الحوت" على سكايب.
  22. الجلوس على السطح مع ضرورة ترك الساقين مدليين من على الحافة.
  23. وظيفة مشفرة أخرى.
  24. بعثة سرية.
  25. الاجتماع مع "الحوت"
  26. تعيين اللاعب مسؤولًا يوم وفاة الشخص.
  27. زيارة السكك الحديدية.
  28. عدم التحدث مع أي شخص طوال اليوم.
  29. إعطاء يمين حول كونه حوت.
  30. بعد هذه الخطوات تأتي الخطوات 30-49 والتي تنطوي على مشاهدة أفلام الرعب والاستماع إلى الموسيقى التي يختارها المسؤول، والتحدث إلى الحوت.
50. المهمة الأخيرة وهي الانتحار بالقفز من مبنى أو بالطعن بسكين.

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.