المخططات السنوية للتعلمات وآليات تنفيذها لمادة المعلوماتية في مرحلة التعليم المتوسط

 


تعد مخططات التعلّم السنوية سندات بيداغوجية أساسية لتنظيم وضبط عملية بناء وإرساء وإدماج وتقويم الموارد اللاّزمة لإنماء وتنصيب الكفاءات المستهدفة في المناهج التعليمية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط مع تحديد سبل ومعايير تقويمها، وحتى تستجيب هذه
المخططات لمختلف المستجدات التنظيمية والبيداغوجية فإنّه يتو ّجب تحيينها مطلع كل سنة دراسية بصفة آلية.
ضمن هذا الإطار، وفي ظل إقرار مواصلة العمل بنظام التمدرس الاستثنائي خلال السنة الدراسية 2022/2021جراء استمرار تهديد وباء كورونا (كوفيد 19)، فقد عملت وزارة التربية الوطنية على إعداد مخططات التعلّم لهذه السنة الدراسية على أساس الحجم الساعي السنوي الفعلي الذي يوفره هذا النظام الاستثنائي لدراسة مادة المعلوماتية في مرحلة التعليم المتوسط.
ونظرا لتقلص هذا الحجم الساعي نوعا ما، مقارنة بما يوفره التنظيم العادي للتمدرس، فقد عمل في إعداد مخططات التعلّم لهذه السنة الدراسية على مبدأ الاقتصاد في الموارد المعرفية، قدر المستطاع، وفي مراحل بنائها وإرسائها لدى التلاميذ في القسم بما يتناسب والحجم الساعي السنوي المتاح.
وعليه، فإنه يتعيّن على الأستاذ قراءة ووعي ما ورد في هذا المخطط التعلّمي من تدابير وتوجيهات منهجية وبيداغوجية، والرجوع إليه كلما دعت الحاجة مع التحضير الجيّد والجاد لكل الحصص التعليمية/ التعلّمية بما يكفل تنفيذ المخ ّطط التعلّمي وفق وتيرة تعلّم ملائمة للتلاميذ، ويضمن إنماء وتنصيب الكفاءات المرصودة لهم في المنهاج التعليمي للمادة

المخططات السنوية للتعلمات وآليات تنفيذها لمادة المعلوماتية في مرحلة التعليم المتوسط

أولى متوسط
ثانية متوسط
ثالثة متوسط
رابعة متوسط

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.